صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حسن الضيافة.. وعي سياحي يدعمه التعليم والمبادرات والقوانين الرادعة

مي سيد

الخميس، 09 سبتمبر 2021 - 11:57 ص

◄ مادة بالمناهج التعليمية لرفع الوعي السياحي والأثري


◄  رحلات تعريفية للطلاب بالأماكن السياحية


◄ مطالب بقوانين رادعة للأفعال غير المسئولة مع السياح

 

كل المقومات السياحية وحملات الترويجي لن يكون لها صدا لتنشيط السوق المصري دون العنصر الأهم، وهو حسن الضيافة، والذي يلمسه السياح بشكل مباشر على الأرض، لذا تولي وزارة السياحة اهتماما كبيرة بهذا الجانب وتعمل عبر عدة إجراءات وحملات لتطويره وإبقائه في أعلى مطلوب للعاملين بالقطاع . 

 

ورغم كوّن الشعب المصري كريم بطبعه مع الضيوف بشهادة الكثير من المدونين والسياح حول العالم، لكن لابد يعكر صفو هذه الميزة البعض بسلوكيات تسىء للمصريين وللقطاع ما يضر بالسياحة على المدى القريب والبعيد.

 

يقول وزير السياحة والآثار د. خالد العناني أن حسن ضيافة من الأشياء التي تتميز بها مصر وشعبها مصر، مؤكدا أن العمالة المدربة أمر هام لرفع جودة الخدمة السياحية المقدمة لذلك قامت الوزارو بعدة إجراءات هامة لرفع الوعي السياحي في البلد .

 

مادة تعليمية
اجتماعات عديدة جمعت بين وزيري السياحة والتعليم لمناقشة عدد من ملفات التعاون بين الوزارتين وخاصة فيما يتعلق بزيادة الوعي السياحي والأثري وتعزيز أخلاقيات السياحة بين طلاب المدارس.

 

وأوضح  وزير التعليم د.طارق شوقي أن وزارة التربية والتعليم  تسعى نحو إدراج المواد المعرفية والتوعوية ضمن مناهج التعليم بمرحلة التعليم الأساسي، بهدف توضيح كيفية التعامل مع السياح والترحيب بهم كضيوف فى بلدنا، وغرس قيم ثقافة تقبل واحترام الآخر لدى النشء في مرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسي، ومراجعة المناهج الدراسية الخاصة بمدارس التعليم الفني والفندقي والسياحي بهدف تحديثها، فضلاً عن نشر عدد من مواد التوعية على بنك المعرفة EKB والقنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة.

 

وأكد وزير التعليم حرص الوزارة على الاهتمام بزيادة الوعي الطلابي بأهمية قطاع السياحة والآثار والعمل على تطبيق أخلاقيات السياحة وخاصة بين الأجيال القادمة.

 

وأشار «شوقي» إلى أن ذلك سيساهم في تحفيز الطلاب لمعرفة المزيد عن مجال السياحة والآثار والتاريخ المصري الفرعوني القديم وخلق شغف لديهم فيما بعد للتعرف أكثر بهذا القطاع، وهو ما يتماشى مع الهدف الأشمل لنظام التعليم الجديد 2.0.

 

رحلات تعريفية للطلاب
وأوضح د.خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن الوزارة تعمل على تنشيط حركة السياحة الداخلية من خلال تنظيم رحلات لطلاب المدارس للمحافظات السياحية المختلفة، بالإضافة إلى إقامة أنشطة سياحية وأثرية وبرامج توعوية لرفع الوعى السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع من الشباب، وكبار السن، وطلاب المدارس والجامعات، وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأكد الوزير على أهمية تعلم أخلاقيات السياحة وكيفية التعامل مع السائح، لما لهما من أثر بالغ الأهمية في تكوين صورة ذهنية إيجابية عن المقصد السياحي المصري ويساهم فى زيادة تنافسية القطاع.

 

وأشار وزير السياحة والآثار إلى أن الوزارة لديها العديد من البرامج والأنشطة التوعوية المختلفة مثل «برنامج سفير السياحة» و «برنامج اعرف بلدك» والذين يساهما في نشر التوعية السياحية والأثرية بين طلاب المدارس.

 

اقرأ أيضا: 6 معلومات عن استراتيجية الترويج للسياحة 

 

حملات توعوية للمواطنين
أكد رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية أحمد الوصيف أن ملف تدريب العمالة السياحية وفع الوعي السياحي المجتمعي من أبرز وأهم ملفات الاتحاد لذلك تم إطلاق مبادرة الحملة القومية للوعي السياحي، التي تهدف إلى التواصل مع جميع فئات الشعب المصري وخاصة الأطفال عن طريق الإعلانات التليفزيونية المصورة والأفلام التسجيلية القصيرة واللافتات الدعائية في الشوارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي لتعريفهم بالسياحة وأهميتها لزيادة دخل الفرد وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة ومردودها علي اقتصاد مصر القومي.

 

وأشار الوصيف  إلى محاور الحملة ترتكز على تدريب عدد من العاملين بالمواقع السياحية والأثرية والمتعاملين مع السائح في مختلف المنشآت السياحية والأثرية والشوارع والبازارات وإبراز السلوكيات السليمة تجاه السائح ومواجهة أى ظواهر سلبية بهدف تحسين طرق التعامل مع السائح وتشجيعه على تكرار الزيارة الي المقاصد السياحية المصرية عدة مرات.

 

 وأوضح «الوصيف» أن اتحاد الغرف السياحية ووزارة السياحة أولوا  أهمية قصوى بملف تدريب العاملين فى القطاع السياحى، وذلك لضمان جودة الخدمات المقدمة السائحين، لرفع تنافسية مصر كمقصد سياحى عالمي، مشيرا إلى أن وزارة السياحة استطاعت تدريب 20 ألف عامل في قطاع السياحة بمختلف قطاعاته، بالفنادق والمنتجعات وشركات السياحة ومراكز الغوص والبازارات السياحية.

 

 ويعد من أهم ملفات الوزارة لإعادة الهيكلة ورفع كفاءة العمالة المدربة والخدمة المقدمة للسياح.

 

اقرأ أيضا: من كهف الملح لشواطئ خلابة... السياحة تروج لمطروح| فيديو 

 تفعيل قوانين رادعة
وأكد خبراء السياحة أنه لا يوجد  سائح على وجه الأرض يذهب إلى مكان مرتين أذا لم يشعر براحة وحسن ضيافة وجودة سياحية جيدة في هذا المكان وتكرار سفر السياح لنفس المقصد السياحي هدف هام لأي بلد سياحية لذلك يجب رفع الوعي السياحي في أي بلد سياحية ومعرفة الناس كيف التعامل مع السياح .

 

وأشار خبراء السياحة أن هذا الدور ليس مقتصر على وزارة معنية، ولكن عدة جهود من الدولة المصرية  حتي ننهي تماما علي اي سلوكيات خاطئة أو سيئة من بعض الاشخاص الذين لم يدركوا كم هم يخسروا البلد من معاملة السائح بطريقة غير لائقة .

 

وأضاف أنه يجب وضع وتفعيل قوانين رادعة لهذه الأفعال غير المسئولة التي تصدر من أشخاص غير مسئولين تضر بسمعة مصر كثيرا، مؤكدين أن الكثير من الشعب المصري لديه الوعي الكافي للتعامل مع  السائح خصوصا في المقاصد السياحية وأن أي أفعال  سيئة تصدر من  قلة غير مسئولة فقط .
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة